Contact

mail@gemini-theme.com
+ 001 0231 123 32

Follow

Info

All demo content is for sample purposes only, intended to represent a live site. Please use the RocketLauncher to install an equivalent of the demo, all images will be replaced with sample images.

 

تذكار ابينا القديس يوحنا مارون بطريرك انطاكيه

youhanna_maroun
Category
Fêtes Annuelles 03
Date
2021-03-02

مار يوحنا مارون هو راهب من دير مار مارون وأسقف البترون وجبل لبنان. انتُخب أول بطريرك على الكنيسة المارونية خلال النصف الثاني من القرن السابع بعد المسيح (حوالي 686 م) عندما اصبح الكرسي الأنطاكي شاغراً. وهو أول بطريرك ماروني على انطاكية والثالث والستون بعد القديس بطرس الذي أسّس الكرسي الأنطاكي في القرن الأول بعد المسيح. فبهذا العمل كانت بداية تنظيم وبناء الكنيسة المارونيّة على الصعيد الكنسي والوطني والإجتماعي.
اضطُّر مار يوحنّا مارون وتلاميذه إلى الهجرة إلى لبنان بسبب الإضطهاد الذي ألحقتهم به الجيوش الرومانية والإسلامية. فانتقل إثر ذلك الكرسي البطريركي إلى كفرحي البترون حيث شُيِّد دير (ريش مرو ومعناه رأس مارون) لتوضع فيه جمجمة مار مارون.
فمنَ الناحية التقليديّة هذا هو المكان حيث توفي مار يوحنا مارون ودُفن في 9 آذار 707م. وتحتفل اليوم الكنيسة المارونية بعيده في الثاني من شهر آذار.
كان مار يوحنا مارون ذا موهبة خاصة بالحماسة الرسولية المناضلة. ففي عهد رئاسته حقق الموارنة انتصاراً حاسماً ادّى إلى التفاف شعب لبنان حول البطريرك. إلى أنّ مار يوحنا مارون لم يكن زعيماً وطنياً فحسب بل كان أيضاً قديساً جاهداً في مهمته الرسولية إذ إنه عَلَّمَ وبشَّر وزار أبناء أبرشيته خصوصاً خلال الفترة التي انتشر فيها وباء الطاعون (685م) وله في رتبة القداس نافور على اسمه كما انه ألّف كتاباً عن العقيدة اللاهوتيّة.

يقف مار يوحنا مارون في هذه الأيقونة وهو جريء ومهيب في ثوبه الكنسي الليتورجي ذي اللونين الأحمر والأبيض. أما عصاه "عصا سلطته" وصليبه البطريركي فقد صنعا من الخشب كما درجت العادة في ذلك الوقت.
يحمل بيده اليمنى الصليب الماروني ذا الشعب الثلاث وبيارك به...
تبارك الله في قدّيسيه.
عن كتاب الأيقونات المارونية.

صلاة إلى القديس يوحنا مارون.
ايها القديس يوحنا مارون، يا من اختارك الرب راعياً لشعبه، فكرزتَ بالإنجيل ودحضت الضلال وتفانيتَ في خدمة الكنيسة، نتوسل إليك بأن تصون فينا إيمان الآباء والأجداد، وتقينا امراض النفس والجسد، وتقودنا إلى ارباض السلام، حتى، إذا فارقنا هذه الفانية، نتمتّع معك بمشاهدة الراعي الأزلي في الفردوس السماوي. آميــــن.

 
 

All Dates

  • 2025-03-02
  • 2024-03-02
  • 2023-03-02
  • 2022-03-02
  • 2021-03-02
  • 2020-03-02