Contact

mail@gemini-theme.com
+ 001 0231 123 32

Follow

Info

All demo content is for sample purposes only, intended to represent a live site. Please use the RocketLauncher to install an equivalent of the demo, all images will be replaced with sample images.

chretiens2

2.2 مليار مسيحي في العالم: إنّها لمسؤولية كبيرة!

يحتلّ المسيحيون المرتبة الأولى من بين المجموعات الدينية في العالم مع 2.2 مليار مسيحي. وقد صدر تقرير في 18 ديسمبر 2012 يبيّن حجم المجموعات الدينية وتوزّعها حول العالم في العام 2010، وقد نظّم هذا التقرير مركز بيو للدراسات المتمركز في الأمم المتحدة.

تتطرّأ هذه الدراسة الديموغرافية إلى أرقام التوزّع الجغرافي ومتوسط العمر لثماني مجموعات دينية كبيرة ومن بينها من لا يتبع أي فئة دينية. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأرقام لا تقيس درجة ممارسة الإيمان ولا مدى عمقه.

ترتكز هذه الدراسة على تحليل أجري على أكثر من 230 بلداً وعلى معطيات صادرة عن أكثر من 2500 إحصاءات سكانية وطنية، كما ترتكز على عمليات مسح واسعة النطاق وعلى وثائق رسمية تمّ جمعها وتقييمها وتوحيدها من قبل خبراء الديموغرافيا في مركز بيو للدراسات.

من الجدير بالذكر أنّ هذه الدراسة تفترض أنّ أكثر من 8 أشخاص من بين 10 أشخاص ينتمون إلى مجموعة دينية أي حوالى 5.8 مليارات من الكبار والأطفال يمثّلون 84% من بين 6.9 مليارات من السكان في العالم في العام 2010.

ويحتلّ المسيحيون المرتبة الأولى مع 2.2 مليار ليأتي في المرتبة الثانية المسلمون مع 1.6 مليار ويتبعهم الهندوس مع مليار واحد والبوذيون مع 500 مليون واليهود مع 14 مليون وغيرهم من المجموعات الدينية...

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسة أنّ نصف المسيحيين ينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية بينما ينتمي 37% منهم إلى التقليد البروتستاني و12% ينتمون إلى الطائفة الأورثوذكسية ليبقى 1% من الأشخاص التابعين لتقاليد أخرى ويعتبرون أنفسهم مسيحيين (الساينتولوجي والمورمون وشهود يهوه...).  

تبيّن الدراسة أيضاً أنّ المسيحية الواسعة الإنتشار جغرافياً قد ابتعدت عن جذورها التاريخية ففي الواقع، أغلبية المسيحيين أي 99% يعيشون خارج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويعيش اليوم العدد الأكبر من المسيحيين أي 26% في أوروبا و24% في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي و24% في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما يعيش 13% في آسيا والمحيط الهادئ و12% في أمريكا الشمالية.

في المجمل، يعتبر المسيحيون الأكبر سناً إذ يبلغ متوسط عمرهم 30 عاماً في حين يبلغ متوسط عمر سكان العالم 28 عاماً. ومن بين المناطق الستة التي تمّت دراستها، يعتبر المسحيون أصغر في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع متوسط عمر يبلغ 19 عاماً وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مع متوسط عمر يبلغ 27 عاماً وفي آسيا والمجيط الهادئ مع متوسط عمر يبلغ 28 عاماً وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع متوسط عمر يبلغ 29 عاماً وفي أمريكا الشمالية مع متوسط عمر يبلغ 39 عاماً. تتضمّن أوروبا أكبر متوسط عمر من المسيحية الذي يبلغ 42 عاماً.

 وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ مركز بيو للدراسات قد ذكر أنّه قد يتمّ إصدار معطيات جديدة حول هذا الموضوع خلال السنوات المقبلة